فوائد فيتامين E للشعر – 6 فوائد، السادسة سوف تبهرك!

فيتامين E من أهم الفيتامينات لحماية الخلايا والحفاظ على صحة الأعضاء، يؤخذ بأشكال عديدة من أقراص وكبسولات وغيرها، ويمكن تناوله مع كأس من الماء أو مع الطعام حسب الإرشادات الطبية.

فوائد فيتامين E للشعر تجذب أي إمرأة أو رجل يرغب بزيادة قوة ولمعان وجمال شعره، ولا سيّما لأنه فيتامين يسهل الحصول عليه وتناوله.

ما هي فوائد فيتامين E للشعر؟

تتعدد فوائد فيتامين E للشعر، سواء كانت هذه الفوائد ذات دليل علمي مثبت، أو لوحظت فقط أثناء الاستخدام، ولكن الفائدة العظمى لهذا الفيتامين هي تقليل الضرر الحاصل في الشعر وزيادة نموه، ومن الفوائد التي سنذكرها لهذا الفيتامين:

1- خصائص هذا الفيتامين في توسييع الأوعية في الفروة وتقبضها

إن زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس يزيد ويحسن من نمو الشعر، وبالتالي بفضل خصائص فيتامين E في هذا المجال، نلاحظ نمو شعر أفضل.

 2- تجديد واستعادة صحّة فروة الرأس 

إذ يساعد زيت فيتامين E في ترطيب فروة الرأس، وبالتالي هو ذو فائدة كبيرة للذين يعانون من فروة رأس جافة ومتقشرة، وبسبب امتلاك الفيتامين خصائص مضادة للأكسدة فهو يخلق بيئة صحية على فروة الرأس بالإضافة لمناطق الجسم الأخرى.

3- نمو الشعر

إن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين E تقلل من تلف الخلايا وتحسن نمو الشعر، لأنه يحفز الشعيرات الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويحفز نمو الشعر.

4- منع تساقط الشعر

فائدة أخرى من فوائد فيتامين E للشعر، إذ يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في تقليل كمية الجذور الحرة، وهي مواد ضارة تتسبب في تكسير خلايا بصيلات الشعر وبالتالي يقي من تساقط الشعر.

5- تعزيز قوة الشعر

لأن فيتامين E يساعد في منع تكسر الشعر وتقصفه ويحميه من التلف.

6- زيادة لمعان الشعر

من أهم فوائد فيتامين E للشعر، فالزيت الخاص بهذا الفيتامين يعزز لمعان خصلات الشعر، مما يجعل شعرك يبدو بمظهر جذاب.

كيف نستخدم فيتامين E للشعر؟

تتنوع طرق استخدام فيتامين E للشعر، ونذكر منها ما يلي:

إدخال فيتامين E في نظام غذائك اليومي

التغذية أمر بالغ الأهمية لشعر صحي، يمكن أن يؤثر نقص السعرات الحرارية أو البروتين أو المغذيات مثل فيتامين E على نمو شعرك وبنيته وتساقطه، لذلك لا بد من اتباع نظام غذائي مناسب لتحقيق الاستفادة المثلى من فوائد فيتامين E للشعر.

المكملات الغذائية

على الرغم من أن المكملات الغذائية متاحة بسهولة، إلا أنها ليست ضرورية، معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين E من خلال النظام الغذائي وحده. 

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الناس يستفيدون أكثر من فيتامين E عندما يحصلون عليه من خلال الأطعمة الكاملة بدلًا من المكملات الغذائية.

يمكن أن تعرّضُكَ المكملات الغذائية أيضًا لخطر الحصول على الكثير من فيتامين E، مما قد يكون خطيرًا على صحتك. 

زيت فيتامين E

غالبًا ما تكون زيوت فيتامين E باهظة الثمن ويمكن أن يكون من الصعب التعامل معها، فهي عادةً ما تكون سميكةً وتتأكسد بسرعة عند تعرضها للهواء، لكنها من أحد أهم الوسائل المستخدمة لتحسين نمو الشعر.

كيف نستخدم زيت فيتامين E؟  

  • التدليك على فروة الرأس.
  • التمشيط بلطف بمشط واسع الأسنان.
  • ترك الزيت لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم غسل الزيت من الشعر بالشامبو المعتاد.

الشامبو والبلسم

علاج يمكنك القيام به دون إضافات إلى روتين حمامك المعتاد، إذ تحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم على فيتامين E، وتم تصميم هذه المنتجات للاستخدام المتكرر وغالبًا ما تكون مصنوعة للشعر الجاف والتالف.

قناع الشعر

يشبه إلى حد كبير النوع الذي نضعه على الوجه، ويهدف قناع الشعر إلى زيادة صحة فروة الرأس أو علاجها. 

ما هي مصادر فيتامين E؟ 

في الحقيقة يسهل الحصول على فيتامين E من خلال اتباع حمية غذائية متوازنة، إذ من النادر أن يعاني الناس من نقص فيتامين E، لكثرة تواجده في الأطعمة اليومية.

فالمكسرات والخضروات الورقية وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس هي بعض من أغنى مصادر فيتامين E، كما أنه موجود في اللحوم والأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام فيتامين E؟

على الرغم من فوائد فيتامين E للشعر ولكن لا بد من الحذر أثناء استخدامه والانتباه للآثار الجانبية.

قم دائمًا بتخفيف زيت فيتامين E قبل وضعه على بشرتك أو فروة رأسك أو شعرك، إذ يمكن أن يسبب زيت فيتامين E غير المخفف تهيج الجلد أو طفح جلد.

ويمكن أن يزيد تناول المكملات الغذائية من خطر تناول كميات كبيرة من فيتامين E، ويمكن للجرعات العالية من فيتامين E أن تقوم بـ:

  • تعطيل إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
  • إضعاف العظام.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.

ما هي التداخلات الدوائية لفيتامين E؟

يمكن أن يتفاعل فيتامين E مع بعض الأدوية ويسبب أعراض جانبية سيئة، فقد يكون لفيتامين E تفاعلات سلبية مع:

  • الأدوية المضادة للتخثر والمضادة للصفيحات.
  • سيمفاستاتين والنياسين.
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

المصادر

د. محمد فؤاد شكري
د. محمد فؤاد شكري

محمد فؤاد شكري، طالب طب بشري، وكاتب محاضرات علمية في فريق الكريات الحمر التطوعي بجامعة دمشق. مهتم للغاية بنشر المعلومات الصحيحة والدقيقة بأبسط وأفضل طريقة ممكنة.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + سبعة عشر =