أطعمة مفيدة للشعر – 20 نوع طعام لتحقيق تغيير جذري في شعرك!

أكثر 20 نوع أطعمة مفيدة للشعر لتحقيق نتائج مذهلة! قد يبدو الكلام السابق خياليًا بالنسبة للبعض ولكنّه حقيقة مثبتة علميًا وطبيًا، فإن امتلاك شعر صحي وكثيف يتجاوز استخدام منتجات شعر ممتازة من شامبو وبلسم، ويبدأ مما نقوم بإدخاله لأجسامنا من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن.

وتعتبر مشاكل الشعر شائعة بشكلٍ كبير بين الناس كما أنّها عديدة ومختلفة قد تكون تساقط الشعر، تقصّف وتكسّر الشعر، جفاف الشعر، أو حتى تأخير في نمو الشعر، ورغم اعتماد سمك وجمال وصحة الشعر على عددٍ من العوامل مثل الإجهاد، الغذاء، العمر، الجنس، الوراثة، العوامل البيئية، والأدوية المتناولة وللأسف بعض هذه العوامل غير قابل للتغيير، إلا أنّ التغذية هي أحد العوامل المؤثرة بشكلٍ كبير في صحة الشعر والقابلة للتعديل بما يتناسب مع تحقيق الهدف! 

إليكم أهم 20 نوع أطعمة مفيدة للشعر للحصول على شعر لامع وصحي وكثيف.

ما هو تأثير التغذية على الشعر؟

لا يهم ما تقوم به من روتين عناية للشعر إذا كنت تعاني من نقص تغذية أو إذا كنت لا تهتم بنظامك الغذائي بما يكفي!

ترتبط صحة الشعر بالعديد من العوامل ومنها التغذية حيث إنّ الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام تلعب دورًا مهمًا في نمو بصيلات الشعر وفي دورة حياة الشعرة، ويمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة مثل فيتامين B12 وD وE وC وA، الزنك، البيوتين، الحديد، والأحماض الدهنية إلى تساقط الشعر وبطء نموّه وضعفه، وعند تصحيح النقص الحاصل في العنصر الناقص سنلاحظ تحسّن في معدل نمو الشعر وصحته.

أبرز 20 نوع أطعمة مفيدة للشعر

احرص على تضمين هذه الأطعمة لما لها من دور محوري في الحصول على شعر كثيف وصحي ولامع!

البيض Eggs

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين والبيوتين الضروريان لنمو الشعر وجماليته، وقد وُجِد أن تناول كميات جيدة من البروتين يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه باعتبار أن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين، أما بالنسبة للبيوتين (فيتامين B) فهو عنصر هام وأساسي لإنتاج بروتين الشعر المسمى بالكيراتين ولهذا السبب تم الترويج لمكملاته بهدف نمو الشعر.

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا للزنك والسيلينيوم والحديد وهو بذلك غذاء ذو فوائد لا تعد ولا تحصى للشعر.

الأسماك خاصّة السلمون والسردين

تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 (Omega 3) الدهنية الهامة لنمو الشعر ولمعانه، وقد وجدت بعض الدراسات أن الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 ومضادات الأكسدة عناصر هامة جدًا للتقليل من تساقط الشعر وزيادة كثافته، ويجب التنويه إلى أن جسم الإنسان غير قادر على تصنيع هذه الدهون الصحية من تلقاء نفسه لذا من الواجب تضمينها في النظام الغذائي إما بالطعام أو بالمكملات الغذائية لما لها من فوائد عظيمة.

تعد الأسماك أيضًا مصدرًا غنيًا بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين D وهي عناصر مهمة لها دور في الحصول على شعر قوي وصحي.

 اللحوم الحمراء ولحم الدواجن الخالي من الدهون

اللحم عنصر أساسي في النظام الغذائي إذ يحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم والشعر مثل البروتين المسؤول عن إصلاح وتقوية بصيلات الشعر، تحتوي اللحوم الحمراء على وجه الخصوص على عنصر الحديد الهام جدًا لصحة الشعر، ولكن من الضروري الانتباه إلى فكرة استهلاك اللحم بكميات مدروسة للاستفادة منه دون الإفراط في تناوله تجنّبًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم والسكري من النمط 2.

أما بالنسبة للحوم الدواجن فهي مصدر رائع للبروتين الهام للشعر كما أنها تحتوي على دهون مشبعة بكميات أقل من لحم البقر.

المحار Oysters

المحار هو أحد أفضل مصادر الزنك الغذائية، حيث توفر محارة واحدة ما يصل إلى 96% من حاجة الزنك اليومية للنساء، و75% تقريبًا من حاجة الرجال اليومية للزنك!

وتكمن أهمية الزنك بأنه معدن يساعد في دعم دورة نمو الشعر وإصلاحه وتقويته وزيادة كثافته إذا تم استهلاكه بكميات منطقية مثل الموجودة في المحار.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص الزنك في النظام الغذائي يؤدي إلى تعزيز تساقط الشعر الكربي Telogen effluvium، وهو شكل شائع جدًا وقابل للعكس من أشكال تساقط الشعر.

السبانخ Spinach

السبانخ نبات غني بالعناصر الهامة للشعر مثل الحديد وبيتا كاروتين وحمض الفوليك والفيتامين A وC المسؤولة عن زيادة نمو الشعر ومحاربة الشعر المتقصّف التالف والحفاظ على رطوبة الشعر.

الجوافة Guava 

الجوافة فاكهة استوائية غنية جدًا بفيتامين سي Vitamin C المسؤول عن حماية الشعر من التكسّر، حيث يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 ملليغرام من فيتامين C وهذه الكمية تساوي أربع أضعاف الحد الأدنى المطلوب خلال اليوم!

التوت Berries 

يعتبر التوت مصدرًا غنيًا بفيتامين C المعروف بدوره الهام كمضاد أكسدة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية بصيلات الشعر من التلف الناجم عن الجذور الحرة (وهي جزيئات ضارة موجودة بشكلٍ طبيعي في جسم الإنسان)، كما يحفّز فيتامين C عملية إنتاج الكولاجين الضروري لتقوية الشعر ومنع تساقطه وتقصّفه، ويعمل أيضًا على امتصاص الحديد في الجسم.

القرفة Cinnamon

تشتهر القرفة بقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم في الفروة، وبالتالي تحسّن من كمية الأكسجين والمواد المغذية الواصلة إلى بصيلات الشعر.

الحبوب

تحتوي الحبوب على عنصر الحديد الهام للحصول على شعر صحي ولمحاربة تساقط وفقدان الشعر.

البطاطا الحلوةSweet Potato 

البطاطا الحلوة مصدر هام للبيتا كاروتين المعروف بدوره كمضاد أكسدة، كما يحوّل الجسم البيتا كاروتين إلى فيتامين A الذي يساعد على تقوية الشعر وترطيبه والتخلّص من جفافه.

الزبادي اليونانيGreek yogurt 

تعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا غنيًا بالبروتين الهام للشعر، كما أنها تحتوي على فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) المعروف بدوره في منع ترقّق الشعر وتساقطه.

المكسرات Nuts

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر مثل فيتامين E وفيتامين B والزنك والأحماض الدهنية والمعروفة بدورها في حماية الشعر من التساقط.

الأفوكادو Avocado

الأفوكادو مصدر هام جدًا للدهون الصحية وفيتامين E المسؤول عن دعم نمو الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامين C المعروف بأنه من أهم مضادات الأكسدة.

الفلفل الحلوSweet Peppers 

يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين سي بكميات ممتازة، وكما نعلم يعمل فيتامين C كمضاد أكسدة لحماية الشعر وكعامل محفّز لإنتاج الكولاجين.

كما يعد الفلفل غنيًا بفيتامين أ (Vitamin A) الهام لنمو الشعر وإنتاج الدهون في فروة الرأس.

البذورSeeds 

تعتبر البذور غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين E والسيلينيوم والزنك، وعلى سبيل المثال تعد بذور دوار الشمس مصدرًا لفيتامين E ولمجموعة متنوعة من فيتامين B، وتعد بذور الكتان مصدرًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الفاصولياBeans 

تعد الفاصوليا مصدر نباتي رائع للبروتين الضروري للشعر، كما أنها تحتوي على الزنك بنسب عالية وعلى الحديد والبيوتين وحمض الفوليك.

وإضافة إلى الفوائد الجبارة تعتبر الفاصوليا طعامًا غير مكلفًا ومتعدد الاستخدام ومتوفّر بكثرة.

فول الصوياSoybeans 

يحتوي فول الصويا على السبيرميدين الذي وُجد أنه يعزز من نمو الشعر.

الجزر Carrot

يعد الجزر غنيًا بفيتامين A المفيد للشعر إذ أنه ضروري لنمو الشعر بشكل سريع، وإنتاج الدهون في فروة الرأس، بالإضافة للمحافظة على الشعر رطبًا وصحيًا.

كما يُعرف الجزر بقدرته على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة الشيب المُبكر.

القرعPumpkin 

القرع إلى جانب نكهته اللذيذة هو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على الشعر جميلًا وتحميه من التلف مثل الحديد والبيتا كاروتين وفيتامين A وC وE، كما أنه يحتوي على المغنزيوم الذي يشارك في تكوين البروتين الداخل في بنية الشعر.

بذور الشيا Chia Seeds

تعتبر بذور الشيا المصدر النباتي لأوميغا 3 بالإضافة لاحتوائها على نسبة بروتين عالية ومضادات أكسدة مفيدة للشعر، كما تعد بذور الشيا مصدرًا للزنك الذي يسهم في نمو الشعر والنحاس الذي يلعب دورًا مهمًا في تجديد الشعر وزيادة كثافته.

المصادر

د. محمد وليد الفحام
د. محمد وليد الفحام

د. محمد وليد الفحام، حاصل على شهادة بكالوريا علمي، وطالب طب بشري بجامعة دمشق شغوف بجسم الإنسان وآلية عمله. مدير الحرم الجامعي لمسابقة هالت برايز، ومدير تحرير موقع طب بيديا TebPedia.com.

المقالات: 12

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 7 =