أسباب تساقط الشعر – 18 سبب هام يؤدي إلى فقدان الشعر

هل لاحظت كمية شعر كثيرة على الوسادة بعد الاستيقاظ أو بعد تمشيط الشعر؟ أو هل لاحظتي أن شعركِ أصبح أقل عند قيامك بتسريحة ذيل الحصان؟ 

تساقط الشعر Hair Loss أو ما يُعرف طبيًا باسم الحاصّة Alopecia هو أحد أكثر المشكلات شيوعًا وانتشارًا، تؤثر المشكلة على كِلا الجنسين إلا أن الذكور أكثر عرضة للإصابة من الإناث، فقد أشارت الإحصائيات إلى أن أكثر من 80% من الذكور وتقريبًا 50% من الإناث سيواجهون مشكلة تساقط الشعر بشكلٍ جدي خلال حياتهم.

تتباين أسباب تساقط الشعر كثيرًا ما بين نقص الفيتامينات وحتى الإصابة بأمراض مزمنة، قد يكون فقدان الشعر مؤقتًا أو دائمًا، وقد يظهر فجأةً أو يتطور تدريجيًا على مدار سنوات، كما قد يصيب الرأس أو حتى مناطق أخرى من الجسم، عادةً ما يكون أمر لا يدعو للقلق، إلا أنه مزعج في جميع الأحوال! لذا هل تريد أن تتأكد مما إذا كنت تعاني من تساقط الشعر؟ ما هي أسباب تساقط الشعر بالمجمل؟ ومتى يجب أن تزور الطبيب بسبب تساقط الشعر؟ تابع معنا

ما المقدار الطبيعي لتساقط الشعر خلال اليوم؟

يعد فقدان حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا أمر طبيعي لا بدّ منه بحكم نمو شعر جديد يحل محل الشعر القديم المتساقط، وبالتالي لا يعد ذلك تساقطًا في الشعر ولا يشير إلى وجود أي مشكلة، بينما تكمن المشكلة الحقيقية بعدم نمو شعر جديد مكان الشعر المتساقط.

ما أهم العلامات والأعراض الدالة على تساقط الشعر؟

تختلف الأعراض حسب السبب المؤدي لفقدان الشعر، لكن ملاحظة العلامات التالية يشير إلى تساقط الشعر لأي سببٍ كان:

  • بقع صلعاء.
  • ترقق الشعر تدريجيًا.
  • تساقط كثيف للشعر عند الاستحمام أو تمشيط الشعر.
  • اتساع فرق الشعر.
  • تراجع خط الشعر الأمامي.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

تتعدد أسباب تساقط الشعر، وبناءً على السبب تتحدد كيفية بدء التساقط إما بشكلٍ مفاجئ أو تدريجي، وتتحدد احتمالية ما إذا كان الشعر سينمو من جديد من تلقاء نفسه، أم أنه يتطلب علاجًا حتى ينمو من جديد، وتشمل أهم أسباب تساقط الشعر كل ما يلي:

1- تساقط الشعر الوراثي Hereditary Hair Loss

تساقط الشعر الوراثي أو ما يُعرف طبيًا باسم الحاصة الأندروجينية (الثعلبة الأندروجينية) هو أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا في العالم، يُصاب به كلًا من الذكور والإناث، ويدعى لدى الذكور بتساقط الشعر من النمط الذكوري (الصلع الذكوري)، ولدى الإناث بتساقط الشعر من النمط الأنثوي (الصلع الأنثوي)، أيًا كان الاسم فإنه يشير إلى الحالة ذاتها التي تحدث بسبب وراثة جينات تؤدي مع الوقت إلى انكماش جريبات الشعر والتوقف عن إعطاء شعر جديد، قد يبدأ التساقط في فترة المراهقة، لكنه غالبًا ما يبدأ بعد ذلك.

تلاحظ النساء اتساع فرق الشعر وترقق الشعر كعلامة أولى على الإصابة، بينما يلاحظ الرجال تراجع خط الشعر الأمامي، وصلع المنطقة الصدغية ومنطقة أعلى الرأس.

هل يمكن أن ينمو الشعر من جديد؟

نعم ولكن حصرًا من خلال الالتزام بالعلاج وبشكلٍ مُبكر، فالعلاج يساعد على إبطاء وإيقاف تساقط الشعر، وحتى إعادة نمو الشعر المفقود.

إلى اليمين نلاحظ الصلع الذكوري، وإلى اليسار نلاحظ الصلع الأنثوي

2- التقدم بالعمر

يتباطأ نمو الشعر مع التقدم في العمر، وبالتالي يلاحظ تساقط الشعر بشكلٍ شائع لدى كبار السن، بالنهاية تتوقف جريبات (بصيلات) الشعر عن إعطاء شعر جديد ويلاحظ فقدان الشعر بشكلٍ أكبر.

هل من الممكن أن يعود الشعر بعد تساقطه؟

بمساعدة العلاج المُبكر الفوري للحالة، عاد الشعر للنمو لدى بعض الأشخاص.

3- بعد الشدّة (تساقط الشعر الكربي)

المرور بصدمة عاطفية أو جسدية هو أحد أسباب تساقط الشعر ويدعى بتساقط الشعر الكربي، حيث يلاحظ فقدان الشعر بعد الإصابة بمشكلة صحية أو محنة أو حالة من التوتر كالولادة، الإصابة بفقر الدم، بعد إجراء عمل جراحي، خلال فترة التعافي من مرض ما، بعد الطلاق، بعد وفاة أحد أفراد الأسرة، وهكذا.

هل يعاود الشعر النمو بعد تساقطه؟

بعد زوال الشدة والمحنة يتوقف تساقط الشعر، ويعود الشعر للنمو خلال فترة 6 إلى 9 أشهر.

4- المشاكل الهرمونية

تشكل متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS أحد أكثر المشاكل الهرمونية المؤدية لتساقط الشعر شيوعًا، تشمل الاختلالات الهرمونية أيضًا انقطاع الطمث (سن اليأس)، إيقاف تناول موانع الحمل (حيث يؤدي إلى خلل هرموني مؤقت)، وتناول بعض الرياضيين للستيروئيدات البنائية (المنشطات).

هل ينمو الشعر من جديد؟

يساعد العلاج في تحسين الحالة على العموم.

5- الثعلبة البقعية Alopecia Areata

تشمل أسباب تساقط الشعر الثعلبة البقعية، وهو مرض مناعي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر، وقد يُصاب الرأس أو أي مكان آخر كالرموش أو الحواجب وغيرها.

هل ينمو الشعر بعد الثعلبة من جديد؟

نعم، وفي حال لم يعاود الشعر النمو من تلقاء نفسه، فقد يساعد العلاج في ذلك.

6- بعد علاج السرطان 

يؤدي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي المستخدم في علاج السرطان إلى فقدان الشعر كله أو معظمه خلال أسابيع من بدء العلاج.

هل يعود الشعر للنمو بعد علاج السرطان، وهل يمكن تجنب تساقط الشعر من الأساس؟

نعم، يعود الشعر للنمو خلال أشهر من نهاية العلاج، كما يمكن الوقاية من تساقط الشعر عبر ارتداء قبعة التبريد لخفض درجة حرارة فروة الرأس قبل وأثناء وبعد كل جلسة علاجية.

7- عدوى فروة الرأس

الإصابة بالعدوى مثل السعفة (العدوى الفطرية) هي أحد أسباب تساقط الشعر، حيث تؤدي  إلى فقدان الشعر وتكسره، وظهور مناطق متقشرة وملتهبة صلعاء في فروة الرأس.

هل يعود الشعر للنمو؟

نعم، بعد علاج العدوى يعود الشعر إلى النمو من جديد.

8- الثعلبة الندبية Scarring Alopecia

الثعلبة أو الحاصة الندبية هي حالة تؤدي إلى تخريب الجريبات الشعرية بسبب الإنتانات، الجروح، الذئبة الحمامية، وأمراض الفروة، مما يؤدي إلى حاصة دائمة، أي لا يعاود الشعر النمو بسبب تخرب الجريبات، قد يساعد اكتشاف الحالة مُبكرًا في إيقاف تساقط الشعر.

9- اضطرابات الغدة الدرقية

تعد اضطرابات الغدة الدرقية أحد أسباب تساقط الشعر حيث يلاحظ لدى المرضى تساقط أعداد هائلة عند تمشيط الشعر.

هل يعود الشعر للنمو؟

نعم، بعد علاج الحالة يعود الشعر للنمو من جديد.

10- هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر هو عبارة عن اضطراب نفسي يصيب الجنسين إلا أنه أكثر شيوعًا بِ 4 مرات لدى الإناث، يقوم به المُصاب بشد الشعر ونتفه كوسيلة لتخفيف التوتر وبشكلٍ لا إرادي، أي دون القدرة على المقاومة أو حتى دون الانتباه لما يقوم به، يؤدي ذلك إلى ظهور بقع صلعاء في الرأس، كما يُلاحظ الشعر بأطوال مختلفة لدى المصاب.

هل يمكن أن يعاود الشعر النمو؟

نعم في حال لم يتم تخريب بصيلات الشعر، ولكي ينمو الشعر من جديد يجب إيقاف نتفه.

11- نقص البيوتين، الحديد، فيتامين د، الزنك، أو البروتين

تعد العناصر السابقة هامة جدًا للشعر وصحته، وبالتالي نقص أي منها (مثلًا نقص الحديد) هو سبب لتساقط الشعر.

هل يمكن أن ينمو الشعر من جديد؟

نعم، بعد تعويض النقص يعود الشعر للنمو من جديد.

12- عدوى الأمراض المنقولة بالجنس STIs

في حال لم تعالج العدوى المنقولة جنسيًا فإنها تؤدي إلى تساقط الشعر، مثلًا مرض الزهري هو أحد أسباب تساقط الشعر في فروة الرأس، اللحية، الحاجبين وأماكن أخرى.

هل يعود الشعر للنمو؟

نعم، بعد علاج المرض المنقول جنسيًا يعاود الشعر النمو.

13- تناول بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية تساقطًا في الشعر كأثر جانبي لها، مثل أدوية التهاب المفاصل مثل الميتوتريكسات، مضادات الاكتئاب، أدوية النقرس، أدوية أمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني مثل حاصرات بيتا وأدوية خفض الكوليسترول، مميعات الدم مثل الوارفارين، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs كالإيبوبروفين.

انتبه! من المهم استشارة الطبيب قبل إيقاف أي دواء لتجنب حدوث أي مشكلة صحية خطيرة، بعد استبدال الدواء أو تخفيف جرعته حسب إرشادات الطبيب، يعود الشعر للنمو.

14- صدفية فروة الرأس Psoriasis

صدفية الشعر هو مرض مناعي ذاتي مزمن يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور بقع حمراء متقشرة على فروة الرأس.

هل ينمو الشعر بعد الإصابة بالصدفية؟

غالبًا يعود الشعر إلى النمو بعد زوال صدفية فروة الرأس واتباع العلاج وبمساعدة أطباء الجلدية.

15- حاصة الشد (طريقة تصفيف الشعر)

من أسباب تساقط الشعر المثيرة للدهشة هي طريقة تصفيف الشعر الجائرة أو ما يُعرف طبيًا باسم ثعلبة أو حاصة الشد Traction Alopecia، حيث إن بعض التسريحات تتطلب شد الشعر بقوة إلى الخلف، مع الوقت يؤدي الشد المستمر إلى تساقط الشعر وتراجع الخط الأمامي بشكلٍ دائم! 

هل يعود الشعر للنمو بعد حاصة شد الشعر؟

لا، يمكن إجراء بعض التغييرات لإيقاف تساقط الشعر، وليس لإعادة نموه بعد تساقطه.

16- صبغ وتمليس وتجعيد الشعر وطرق العناية الخاطئة 

إن صبغ الشعر أو فرده أو تجعيده وتعريضه للحرارة بشكلٍ متكرر يؤدي على المدى الطويل إلى إلحاق الضرر بالشعر وتساقطه، لذا من الضروري تغيير طريقة تصفيف الشعر لمنع التساقط بشكلٍ مُبكر، فبمجرد أن تتخرب بصيلات الشعر لن يعود الشعر للنمو مجددًا، كما إن علاج الشعر بالزيت الساخن يؤدي أيضًا لفقدان الشعر.

17- اتباع نظام غذائي سيء ومقيد

إن نقص التغذية الناتج عن اتباع حمية غذائية (دايت) مقيّدة تهدف لفقدان الوزن بشكلٍ سريع يؤدي إلى ضعف وتساقط في الشعر، يعود ذلك لإجهاد الجسم وحرمانه من المواد والعناصر الغذائية الهامة.

18- التسمم ببعض المواد وفرط كمية بعض العناصر

يؤدي التعرض البطيء إلى بعض السموم مثل الزرنيخ، الثاليوم، الزئبق، والليثيوم إلى تساقط الشعر، يؤدي أيضًا فرط كميات فيتامين أ أو السيلينيوم إلى تساقط الشعر، يعود الشعر للنمو بعد توقف التعرض للمادة السامة.

كيف يحدد الطبيب سبب تساقط الشعر؟

نظرًا لكثرة أسباب تساقط الشعر فلا بدّ من الاستعانة بطبيب جلدية مختص لتشخيص السبب بدقة، حيث يقوم الطبيب بكل مما يلي حسب الحالة:

  • السؤال عن التاريخ الصحي والعائلي والعادات.
  • فحص فروة الرأس.
  • إجراء تحاليل دم للكشف عن نقص ما مثل نقص الحديد، واضطرابات الغدة الدرقية.
  • إجراء خزعة فروة الرأس وفحصها تحت المجهر لتحري الإصابة بالعدوى أو أمراض المناعة الذاتية.
  • اختبار سحب الشعر لتقدير كمية التساقط.
  • فحص الشعر تحت المجهر الضوئي.

ما هي أهم النصائح للاعتناء بصحة شعرك وحمايته من التساقط؟

أسباب تساقط الشعر عديدة يمكن منع بعضها، بينما بعضها الآخر لا مفر منه، ولكن عمومًا إليكم أهم النصائح المنزلية والحياتية للحفاظ على شعر صحي وكثيف:

  • تدليك الرأس لتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • تمشيط الشعر بلطف وتسريحه دون تطبيق شد أو ضغط عليه.
  • حماية الشعر من الشمس والإشعاع فوق البنفسجي عمومًا.
  • تجنب لمس شعرك! حاول قدر الإمكان عدم سحب الشعر أو تعريضه للاحتكاك.
  • تجنب تدليك الشعر بقوة بالمنشفة بعد الاستحمام بل تجفيفه بلطف.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يؤمن كمية كافية من الفيتامينات والحديد والبروتين والدهون الصحية، مع تجنب التدخين لأنه يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.
  • استخدام أدوات تصفيف الشعر فقط عندما يكون الشعر جافًا مع تطبيق أخف درجة حرارة، ويفضل التقليل من استعمال هذه الأدوات قدر الإمكان..
  • استخدام شامبو الأطفال لغسل الشعر.

أكثر الأسئلة شيوعًا حول أسباب تساقط الشعر

متى يجب أن أزور الطبيب بشأن تساقط الشعر؟

أسباب تساقط الشعر عديدة جدًا، لذا يفضل زيارة طبيب الجلدية لتحديد السبب بمجرد حدوث فقدان شعر غير مبرر ومزعج، واحرص على إعطائه التفاصيل التالية:

  • معلومات حول سرعة حدوث تساقط الشعر.
  • وجود تاريخ عائلي للصلع.
  • اتباع نظام غذائي معين.
  • تناول أدوية معينة.
  • القيام بإجراءات جراحية مؤخرًا.
  • وجود أعراض أخرى مرافقة مثل التعب، فقدان الوزن غير المبرر، الحمى، الطفح الجلدي، أو الاضطرابات المعوية.

ما هو الفيتامين المسؤول عن كثافة الشعر؟

تساقط الشعر هو أمر معقد، ورغم أن التغذية الجيدة وتناول كميات كافية من الفيتامينات هي أمور هامة للحفاظ على شعر صحي، إلا أن دورها محدود حسب أسباب تساقط الشعر، أي أنها لن تساعد في حال الإصابة بالثعلبة الندبية مثلًا.

على العموم تشمل الفيتامينات الهامة لتعزيز نمو الشعر كل ما يلي:

  • فيتامين ب، خاصةً فيتامين ب2 (الريبوفلافين)، البيوتين (فيتامين ب7)، فيتامين ب9 (حمض الفوليك)، وفيتامين ب12.
  • الحديد.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين د.

يجب التنويه إلى أن الكميات الفائضة من فيتامين أ هي أحد أسباب تساقط الشعر!

خرافات وأفكار منتشرة حول أسباب تساقط الشعر

الأفكار التالية هي أفكار خاطئة منتشرة لدى الكثير حول أسباب تساقط الشعر:

  • تؤدي قشرة الرأس إلى تساقط الشعر بشكلٍ دائم لدى النساء.
  • التوتر يؤدي إلى تساقط الشعر بشكلٍ دائم.
  • تمشيط الشعر يجعله أكثر حيوية وصحة.
  • إذا قمت بحلاقة شعر رأسك، سينمو ليصبح أكثر كثافة.
  • ارتداء القبعات والشعر المستعار يؤدي إلى تساقط الشعر لدى النساء.

المصادر

د. رزان عرب حمو
د. رزان عرب حمو

طالبة طب بشري ومسعفة حاصلة على شهادتين بالإسعافات. مترجمة متقنة للغة الإنجليزية شاركت ضمن عدّة أحداث مثل Hult Prize Damascus University وTEDx AlAmal Street. أهم أهدافي هي نقل الثقافة الطبية الصحيحة والمعلومات بأسهل وأبسط الطرق لمختلف الأشخاص.

المقالات: 35

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 3 =